آخر تحديث بتاريخ الاثنين 05/12/2017 أسبوعية تصدر صباح كل اثنين / يصدرها في الشام الحزب السوري القومي الاجتماعي
العدد كـPDF
تصنيف حسب العدد

الحياة الحزبية

اثنين, 27/06/2011
najeeb.jpg
يسعى المرء بعد سماعه واطلاعه على قانون الأحزاب المعروض للنقاش العام، إلى تخيل شكل الحياة مع وجود أحزاب سياسية في البلد، لتتكدس الأسئلة رويدا أمامه عن نوع وشكل الأحزاب المزمع إعلانها ناشئة عن هكذا بنية اجتماعية ثقافية طلقت علوم الاجتماع منذ وهلة ليست بقصيرة.

تلوّث إعلامي و.. «شوربة»!!

اثنين, 27/06/2011
gorge hajouj.jpg
العالم كله دقّ، وما يزال يدقّ، ناقوس الخطر في مواجهة ما يعرف عالمياً بالتلوث البيئي الذي سيأكل الأخضر ويترك اليابس كي تذروه الرياح!.. العالم كله فعل الأمر نفسه، ومن وجهة نظر جمالية، تجاه التلوث البصري الذي «تمدمد وتفرفد» وألقى بظلاله الثقيلة على كل ما يمكن للعين أن تلتقطه!.

سحرية اليابان!

اثنين, 27/06/2011
odeimeh.jpg
صديقي العزيز....... وعليه إذا كنتُ قد قاربتُ الإجابة على سؤال الدين في اليابان بترجمة كتاب «كوجيكي»، الأمر الذي أزال بعض الغموض لدى بعض المهتمين من القراء العرب، وهذا ما يمكن أن يلمس من خلال الطلب المستمر على الكتاب، فإنني لم أستطع حيلة في الإجابة على سؤال الياباني الدائم عن وجبتنا الوطنية، ولم أستقر حتى الآن على اسم وجبة بعينها.

لجنة صياغة قانون الإعلام والإصلاح؟!

اثنين, 27/06/2011
ahmad khalil.jpg
من يستعرض أسماء أعضاء لجنة صياغة قانون الإعلام الجديد ويدقق في تاريخها المهني لابد أن يتساءل: على أي أساس يتم اختيار اللجان المنوط بها التطوير والتعديل والإسهام في إخراج البلد من عنق الزجاجة، فمن كان له دور ولو بسيط في إيصال البلد إلى هذه المرحلة لا كما أعتقد يستطيع إخراجها من هذه الحالة؟.

هالة كوراني CNN بلدك يرحب بك

اثنين, 27/06/2011
hala korani.jpg
أوفدت وكالة الأنباء الأميركية CNN مراسلاً لها إلى الجمهورية العربية السورية الإعلامية الشهيرة هالة الكوراني حفيدة الراحل أسعد كوراني، واحد من أشهر المحامين في سورية والعالم العربي، من عائلات حلب العريقة، وإليه يعود كل الفضل بإلغاء «مجلة الأحكام العدلية» وكل القوانين العثمانية والإرادات السنية والمراسيم والتشريعات التي تخالف القانون المدني السوري، وإحلال القانون المد

الملتقى الفني «متحدون في الفن»

اثنين, 27/06/2011
art.jpg
«متحدون في الفن» عنوان الملتقى الفني الذي جمع نتاجات 19 فناناً من السوريين والمهجرين العراقيين واللاجئين الفلسطينيين في دار الأسد بدمشق وذلك بمبادرة من مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين ضمن الاحتفال الفني والثقافي بيوم اللاجئ العالمي والذكرى الستين لتوقيع اتفاقية عام 1951 للأمم المتحدة الخاصة بوضع اللاجئين.

أخبار ثقافية وفنية

اثنين, 27/06/2011
140 طفلاً في العرض السنوي لمدرسة الباليه..

فاصلة...ثقافة التكنولوجيا

اثنين, 27/06/2011
omar.jpg
الحضارة الجديدة التي تكمل ملامحها مع ختام العقد الأول من الألفية الثالثة تضعنا أمام محاور تنشر تأثير التكنولوجيا على حراك الثقافي للمنتج المكتوب، وهذا التأثير أثمر وجهات نظر مختلفة غيرت منحى الرؤيا الكلية للمستقبل الثقافي، فالبكاد يمكننا تحميل كتاب حتى نغوص في تفاصيله خلال ثوانٍ من تحميله عبر الإنترنت، أمّا لو حاولنا بذل مجهود في الالتفات إلى مكاتب الرصيف والمكاتب ا

لعينيك هذا القليل!

اثنين, 27/06/2011
zeid katreeb1.jpg
لعينيك يا سوريا.. هذا القليل!.. تلك العبارة التي بقدر ما تحمل من معانٍ ودلالات تتعلق بمفهوم العطاء، فإنها، بالنسبة لي شخصياً، تحمل كمّاً كبيراً من الخذلان والعجز!.

«أجزاء الحيوان» لـ محمد فؤاد عيـادة شـعرية لجراحـة المـزاح

اثنين, 27/06/2011
لا يكترث القارئ عادةً بمهنة الشاعر في الحياة اليومية، المهم بالنسبة له أن يجد ما يعنيه ويعجبه، ولكن هل ما فعله الطبيب والشاعر السوري محمد فؤاد في مجموعته (أجزاء الحيوان) الصادرة حديثاً عن دار التكوين دمشق 2011 هو تجريب شعري يخلص إلى الذاتية المباحة في الطب وإسقاطا

غاية الحزب السوري القومي الاجتماعي بعث نهضة سورية قومية اجتماعية تكفل تحقيق مبادئه وتعيد إلى الأمة السورية حيويتها وقوتها، وتنظيم حركة تؤدي إلى استقلال الأمة السورية استقلالاً تاماً وتثبيت سيادتها وإقامة نظام جديد يؤمن مصالحها ويرفع مستوى حياتها، والسعي لإنشاء جبهة عربية.

سعاده

مساحة حرة
لو دققنا النظر في تجربة الثورتين التونسية والمصرية من حيث هما ثورتان نجحتا في القضاء على الحاكم المستبد، لتبين لنا أن ما تبقى عليهما إنجازه أكثر بكثير مما أنجزتاه حتى الآن.
رفة جناح
كلما بدأ الحديث عن "النص البديل"، حضرت في الذهن مباشرة عبارة "الطاقة البديلة" التي تزين واجهات محلات الكهرباء بكثرة في هذه المرحلة بسبب الشحّ الكبير في التيار!.
كاريكاتير
عداد الزوار