آخر تحديث بتاريخ الاثنين 05/12/2017 أسبوعية تصدر صباح كل اثنين / يصدرها في الشام الحزب السوري القومي الاجتماعي
العدد كـPDF
تصنيف حسب العدد

مرة أخرى!

اثنين, 28/03/2011
najeeb.jpg
الدستور أي دستور لدولة حديثة هو علماني بالضرورة، وإلا لن يكون دستوراً ولن تكون هناك دولة حديثة، نعم وبهذه البساطة، فالدستور هو منسق الحريات التي هي حقيقتها مسؤوليات وواجبات يحاسب عليها القانون غير المتناقض مع الدستور الذي أنتجه.

رصاص الطائفية!!

اثنين, 28/03/2011
ahmad khalil.jpg
في ليلة الجمعة الماضية كنت سائراً بتمهل في حارتي، حيث أسكن والأفكار تتصارع في ذهني.. والهواجس كالأمواج تتقاذفني يمنة ويسرة، ماذا لو بعد أيام لزمت منزلي وهجرت العمل وامتنعت عن الخروج خوفاً من رصاصة طائشة أو عصا طائفية أو حجرة لؤم من متطرف عشائري... ماذا لو حصل اعتداء على أبنائي وهم خارجون أو ذاهبون إلى المدرسة فقط لأنهم ينتمون لمنطقة ما أو لفئة ما....

عودة إلى المعجم!

اثنين, 28/03/2011
odeimeh.jpg
صديقي العزيز...هذه أيضاً واحدة من المشكلات التي تسبب سوء الفهم بينك وبين الآخرين. عندك إصرار واضح على العودة بالكلمات إلى جذورها أولاً، ثم استئناف الحوار. شخصياً لا أبتعد كثيراً عن هذه الطريقة في تعاملي الدائم مع الكلمات. ولذلك تراني كثير الرجوع إلى المعاجم المتوفرة دوماً بين يدي.

بدعة ذكورية أدبية!!

اثنين, 28/03/2011
gorge hajouj.jpg
منذ آلاف السنين ولّى عهد الألوهة المؤنثة- بالمعنيين الثقافي والاجتماعي- أي عندما كانت الربّة الكبرى، الأنثى، هي الإله، وصارت الألوهة ذكورية وبامتياز، وبالمعنيين نفسيهما الثقافي والاجتماعي، وزاد عليهما المعنى الديني.

منفذية دمشق تقيم معرضاً فنياً في صالة الرواق

اثنين, 28/03/2011
ssnp art3.jpg
افتتح الأمين عصام محايري رئيس المكتب السياسي- الشام مساء السبت 26/3/2011 في صالة الرواق (الجسر الأبيض) معرضاً تشكيلياً لأربعة من الفنانين، حيث قدموا أعمالاً تراوحت بين الرسم والنحت على خامات الخشب والرخام والبرونز، الذي تقيمه منفذية دمشق في الحزب السوري القومي الاجتماعي.

نجيب محفوظ في ذاكرة معرض أبو ظبي للكتاب

اثنين, 28/03/2011
najeeb.jpg
نظم صالون "الملتقى" الأدبي بمعرض أبو ظبي للكتاب ندوة استحضرت الذكرى المئوية للأديب المصري العالمي الراحل نجيب محفوظ تحدث فيها الناقد صلاح فضل والمترجم محمد سلماوي والأديب الجزائري واسيني الأعرج.وقال الأعرج إن الخط الأساسي في روايات نجيب محفوظ هو الحرية والتأمل وإضافته مفهوما جديدا للرواية التاريخية.

أخبار ثقافية وفنية

اثنين, 28/03/2011
فرقة نهوند تحيي حفلاً موسيقياً

أنطون بطرس يوقّع كتاب «سعاده من التأسيس إلى الشهادة»

اثنين, 28/03/2011
anton botros.jpg
وقّع الكاتب أنطون بطرس كتابه الجديد «أنطون سعاده..

فاصلة ...خصائص ومساوئ الكار

اثنين, 28/03/2011
يمكن للصحفي أن يشتري كيلو فلافل ساخنة بلمحة عين ويحزمها للقضاء عليها فيما بعد، ولكن لا يمكنه أن يكتب سطراً واحداً للصحافة ما لم يسلم بالأمر، إن الكتابة مجرد حاجة داخلية، ويعرف سلفاً أن الملاليم التي ستدفع له ثمناً ربما لا تكفي لتوصيل الفلافل إلى البيت ولكن أين جوهر العبرة؟ ماذا تنفع الكتابة عندما يرافقها نقّ مستمر على أجرتها! بالتأكيد لا أقصد الكتابة ببلاش..

بورتريه... بيتهوفن المؤلف الذي غيّر الموسيقى

اثنين, 28/03/2011
Beethoven.jpg
البدايات عند بيتهوفن تحمل النبرة الأقوى، واليوم في الذكرى 186 لنهاية حياة وإبداع لودفيغ فان بيتهوفن الموسيقي الأصم، كان من اللازم تذكر الموسيقي الرمز.

غاية الحزب السوري القومي الاجتماعي بعث نهضة سورية قومية اجتماعية تكفل تحقيق مبادئه وتعيد إلى الأمة السورية حيويتها وقوتها، وتنظيم حركة تؤدي إلى استقلال الأمة السورية استقلالاً تاماً وتثبيت سيادتها وإقامة نظام جديد يؤمن مصالحها ويرفع مستوى حياتها، والسعي لإنشاء جبهة عربية.

سعاده

مساحة حرة
لو دققنا النظر في تجربة الثورتين التونسية والمصرية من حيث هما ثورتان نجحتا في القضاء على الحاكم المستبد، لتبين لنا أن ما تبقى عليهما إنجازه أكثر بكثير مما أنجزتاه حتى الآن.
رفة جناح
كلما بدأ الحديث عن "النص البديل"، حضرت في الذهن مباشرة عبارة "الطاقة البديلة" التي تزين واجهات محلات الكهرباء بكثرة في هذه المرحلة بسبب الشحّ الكبير في التيار!.
كاريكاتير
عداد الزوار