آخر تحديث بتاريخ الاثنين 05/12/2017 أسبوعية تصدر صباح كل اثنين / يصدرها في الشام الحزب السوري القومي الاجتماعي
العدد كـPDF
تصنيف حسب العدد

من دفاتر الذاكرة... البيـــــت الرستمي المفتــوح

ثلاثاء, 10/10/2017

منذ ثلث قرن ضغطت على جرس البيت الرستمي في جوبر، وسرعان ما فتح الباب من غير أن يسأل فاتحه عن اسم الزائر الكريم !وحين دخلت ،كان عدد الضيوف خمسة.ولكن،ما أن أحضرت الرفيقة سهيلة صينية القهوة ، لم افاجا بان الركوة محاطة بعشرة فناجين .ذلك أن عدد الزائرين كان أصبح دزينة. وخلال ساعة من وصولي، امتلأ الصالون الكبير بالركاب،ومن المؤكد أن أصوات المتحاورين ورائحة البن الشهية، وصلت إلى آذان وأنوف المارة في ساحة العباسيين واخترقت دارة الرفيق الصديق بشارة ندروس. أما المواضيع التي يتداولها الزوار، فكانت متنوعة، ولكن ضمن إطار سعاده وعقيدته وحزبه. ويشجع على ذلك، كل أصحاب البيت بلا استثناء: الوالد نسيم رستم، والوالدة ثريا خوري، والأبناء والبنات: جهينة، عواطف، سهيلة، وصفي،فؤاد، سهيل، وراغدة. هذا، بالرغم أن الوالدين وفؤاد وعواطف، لم ينتموا، ولكنهم امنوا. وبالمناسبة، فجهينة انتمت في الارجنتين على يد الأمينة الأولى، فيما الضابط، المثقف الفكه فؤاد، كان يذكرنا، خلال مداخلاته القومية الاجتماعية المنهج، بأنه "بعثي"، رغم أننا كنا "نعرف" ذلك.
وبين الزيارة الأولى وآخر زيارة سبقت الأعمال الهمجية في أكثر بلد آمن، لم يغلق البيت يوما واحدا حتى في عز الصيف. فقد حلّ البلكون الأرضي المكشوف مكان الصالون. لذلك، يمكنني القول إني التقيت بمئات الرفقاء والأصدقاء في (بيت الأمة). ومن التقيته بعد سنين في مكتبة الفرات في رأس بيروت ونسيته، كان يذكرني بالموضوع الذي ناقشته معه في البيت الرستمي في رأس دمشق. وبالمقابل كنت أذهب من لبنان إلى الشام برفقة بعض الكتاب القوميين. وعندما زرت بيت الأمة مع الدكتور عادل بشارة، قال لي بعيد المغادرة: أتمنى لو تعمم هذه الظاهرة. أجبته: وأتمنى بالمقابل ما تمناه سعيد تقي الدين لو تغلق البيوت المفتوحة التي يطمح أصحابها بمقعد نيابي مقابل (كيلو بن في الشهر يسيل في 214 فنجان قهوة).
•••
يتضمن كتاب الامين سليم سعدو سالم (حان الوقت) فصلاً بعنوان (مسألة الضغط المسلح ) يروي فيه وقائع الجلسة التي أعاد فيها المجلس الأعلى انتخاب الامين جورج عبد المسيح رئيسا للحزب عام1954 ، بعد أن كان قبل أسبوع انتخب الأمين عصام المحايري رئيسا .ويعود سر إعادة الانتخاب إلى الضغط الذي قام به عدد من القوميين بقيادة المؤلف، بأمر حزبي شفهي تلقاه من جورج عبد المسيح واسكندر شاوي وكيل عميد الدفاع.
ويقول المؤلف حول الموضوع في الصفحة 107 "اصطحبت مساء ذلك اليوم الرفقاء عبد الهادي حماد ويوسف دعيبس وحسن جمال وعلي الكردي وفوزي الخولي،الى حيث يعقد المجلس الأعلى جلساته.كنت احمل مسدسا.وكذلك عبد الهادي حماد."أضاف ناظر تدريب منفذية دمشڨ."طلبت من يوسف دعيبس أن يقف عند الباب المؤدي إلى الغرف الداخلية حيث يعقد الاجتماع،مع أوامر أن لا يسمح بخروج أحد إلا بعد الانتهاء من إعادة انتخاب جورج عبد المسيح.بعد نصف ساعة ،فتح الباب،وكان أول الخارجين جورج عبد المسيح مبتسما.لقد تم انتخابه رئيسا". وختم: "تقدم عبد المسيح من يوسف دعيبس وقال له:لقد قرروا منحك رتبة الأمانة.والتفت نحوي وامسك شعر راسي قائلا:دورك في رتبة الأمانة في المرة القادمة".
افتح هلالين على لقاءاتي الدورية بأمينين كان لهما دور مباشر بهذه الحادثة الخطيرة،احدهما يوسف دعيبس ،الذي كنت أزوره في منزله بالسيوفي، فاخبرني وقائع الحادثة تماما كما رواها س س س،ومما قاله أنه منع رئيس المجلس الأعلى فؤاد أبو عجرم من مغادرة الجلسة لان الانتخاب لم يكن قد تم بعد.
اما الأمين عبد الله قبرصي الذي كان عضوا في المجلس الأعلى، فقد التقيته في منزله بتلة الخياط، فأكد على حصول الضغط المسلح، وأضاف بما يفسر ولا يبرر ذلك: حين قدم عبد المسيح استقالته في جلسة سابقة من باب الضغط علينا كي نوافق على منحه صلاحيات واسعة،سارعنا إلى قبول استقالته، وانتخبنا عصام المحايري رئيساً.
•••
(من مداخلة ألقيتها في الندوة التي عقدت حول كتاب (حان الوقت) في قاعة (ألف) برأس بيروت مساء الأربعاء الماضي، وتكلم فيها الأمين ايلي عون, والدكتورة صفية سعاده والأمين جورج الرياشي والباحث شحادة الغاوي، وآخرون وأدارها الزميل سركيس ابو زيد). 

الكاتب : جان داية / رقم العدد : 773

غاية الحزب السوري القومي الاجتماعي بعث نهضة سورية قومية اجتماعية تكفل تحقيق مبادئه وتعيد إلى الأمة السورية حيويتها وقوتها، وتنظيم حركة تؤدي إلى استقلال الأمة السورية استقلالاً تاماً وتثبيت سيادتها وإقامة نظام جديد يؤمن مصالحها ويرفع مستوى حياتها، والسعي لإنشاء جبهة عربية.

سعاده

مساحة حرة
لو دققنا النظر في تجربة الثورتين التونسية والمصرية من حيث هما ثورتان نجحتا في القضاء على الحاكم المستبد، لتبين لنا أن ما تبقى عليهما إنجازه أكثر بكثير مما أنجزتاه حتى الآن.
رفة جناح
كلما بدأ الحديث عن "النص البديل"، حضرت في الذهن مباشرة عبارة "الطاقة البديلة" التي تزين واجهات محلات الكهرباء بكثرة في هذه المرحلة بسبب الشحّ الكبير في التيار!.
كاريكاتير
عداد الزوار