آخر تحديث بتاريخ الاثنين 05/12/2017 أسبوعية تصدر صباح كل اثنين / يصدرها في الشام الحزب السوري القومي الاجتماعي
العدد كـPDF
تصنيف حسب العدد

بيت المال العربي وحضور القوميين الاجتماعيين في فلسطين قبل النكبة

اثنين, 15/04/2013

كثيراً ما يسمع أحدنا ببيت المال العربي، إنما لا يعرف عنه تأسيساً وممارسة ودوراً.
المعلومات التي دوّنها الرفيق الأديب عبد اللطيف كنفاني عن أمين عام بيت المال العربي الدكتور عزت طنوس، تقدم إضاءة جيدة على بيت المال العربي الذي كان من أركانه الرفيق عبد اللطيف قبل سقوط القدس، فاضطراره، كما معظم أهلنا في فلسطين إلى مغادرتها.
واحد من أولئك الأبرار الأوائل الذين اتقدت محبة فلسطين في قلوبهم وما خبت جذوتها على امتداد العمر. ذلـكم كان راحلنا الكبير الدكتور عزت طنوس، الذي ما كلّ له يوم ساعد ولا وهنت له عزيمة ولا هدأت له ثائرة في مسيرة نضاله الطويلة بل في رسوليته من أجل بلاده.
عرفته رئيساً لي في بيت المال العربي في القدس، أمينه العام.

"نحن في سباق مع الزمن"
قال لنا هذا القول يوم جمعنا حوله صبيحة يوم من عام 1947 وكنا نواة الجهاز الإداري لبيت المال العتيد. وشدّد على أننا سنكون مستنفرين على مدار الساعة. ولكم كان صادق القول، أميناً مع نفسه، مخلصاً لرسالته، إذ إنه كان بالفعل أول المستنفرين من بيننا.
كان بيت المال العربي قد انبثق عن الهيئة العربية العليا لفلسطين وعهدت إليه مسؤولية جباية التبرعات لتمويل العمل القومي. وعندما سمي الدكتور عزت طنوس أميناً عاماً لبيت المال، لاقى اختياره ترحيباً بالغاً في الأوساط كافة لمـا عرف عنه من خلق وترفع وعفة ولما اقترن اسمه بالنضال والتضحية في سبيل فلسطين التي أحب.
بادر من يومه الأول إلى تأسيس الإدارة المركزية لبيت المال في القدس، فأرسى قواعد عمل مؤسسي مثالاً في التنظيم، ثم انطلق يؤمن الانتشار في أرجاء فلسطين كلها. فجاء تشكيل لجان بيت المال في المدن والقرى والتي كانت بمثابة مجالس أهلية محلية انبرت للتوعية برسالة بيت المال ومناشدة الأهلين للبذل والعطاء.
ولقد أقبل الكثيرون من رجالات البلاد ووجهائها على الانضمام إلى لجان بيت المال. ومنهم من تسابق إلى عضوية تلك اللجان في مؤازرة فريدة لذلك الجهد وإجماع على مساندة الرجل الثقة الذي يقف خلفه.
إنما لوضع أسس الجباية، وكانت تشبه التكليف الضريبي مثلها كمثل ضريبة الدخل، كان لا بد من الاستئناس برأي التجار والمزارعين والمهنيين وأرباب الحرف والهيئات النقابية والمجالس البلدية والجمعيات الشعبية على اختلافها، وذلك لوضع الجداول بالمبالغ التقديرية المقترح تحصيلها. وهذا ما انصرف إليه الأمين العام بصحبة أعوانه فجال على مدن فلسطين وقراها يوماً بعد يوم.
فمن القدس إلى يافا واللد والرملة. ثم من القدس ثانية إلى حيفا وعكا والناصرة وطبرية وصفد فالعودة مروراً بنابلس وجنين وطولكرم. وتتوالى الزيارات إلى الخليل وإلى بيسان ورام الله وبيت لحم وغزة وبئر السبع وخان يونس والمجدل، وأريحا... نعم أريحا. وماذا أعدد لأعدد. وأنا إن لم أتوقف هنا في واحدة من محطات تلك الجولات فإن أمين البيت لم يغفل يومها بلدة، كبيرة كانت أم صغيرة، إلا وزارها أو اضطر للمبيت في ضيافة أهلها ليعود منها غانماً مكرماً مفعماً بالأمل والحماس.
بعد كل الإعداد والتنظيم، حقق بيت المال جانباً من رسالته، فساهم في تمويل المجهود القومي ما قدر له أن يفعل قبل تسارع الأحداث على النحو الذي بات معلوماً.
حررت في 5/11/1993
الرفيق عبد اللطيف كنفاني
أفادنا الرفيق عبد اللطيف أن الهيئة التي ساهمت مع الدكتور عزت طنوس في بيت المال العربي تألفت من:
الرفيق الدكتور يوسف الصايغ – مديراً عاماً.
الرفيق نايف شيلاق- مديراً عاماً مساعداً (من بلدة الطيري- حيفا، وعمل في الصحافة).
الرفيق عبد اللطيف كنفاني- مديراً إدارياً.
الأمين جورج جورج- مديراً للشؤون المالية.
وفي هذا دلالة على الحضور القومي الاجتماعي في القدس وفلسطين قبل النكبة عام 1948. 

الكاتب : لبيب ناصيف / رقم العدد : 612

غاية الحزب السوري القومي الاجتماعي بعث نهضة سورية قومية اجتماعية تكفل تحقيق مبادئه وتعيد إلى الأمة السورية حيويتها وقوتها، وتنظيم حركة تؤدي إلى استقلال الأمة السورية استقلالاً تاماً وتثبيت سيادتها وإقامة نظام جديد يؤمن مصالحها ويرفع مستوى حياتها، والسعي لإنشاء جبهة عربية.

سعاده

مساحة حرة
لو دققنا النظر في تجربة الثورتين التونسية والمصرية من حيث هما ثورتان نجحتا في القضاء على الحاكم المستبد، لتبين لنا أن ما تبقى عليهما إنجازه أكثر بكثير مما أنجزتاه حتى الآن.
رفة جناح
كلما بدأ الحديث عن "النص البديل"، حضرت في الذهن مباشرة عبارة "الطاقة البديلة" التي تزين واجهات محلات الكهرباء بكثرة في هذه المرحلة بسبب الشحّ الكبير في التيار!.
كاريكاتير
عداد الزوار