آخر تحديث بتاريخ الاثنين 05/12/2017 أسبوعية تصدر صباح كل اثنين / يصدرها في الشام الحزب السوري القومي الاجتماعي
العدد كـPDF
تصنيف حسب العدد

كتاب هاني الراهب مبدع خارج حدود الزمن.. يوثق لتجربة حداثية في السرد

اثنين, 03/09/2012

يوضح الدكتور علي القيم في كتابه «هاني الراهب مبدع خارج حدود الزمن» أن هذا الأديب رحل عن عالمنا وهو في قمة العطاء والتجدد والإبداع فلم يأخذ حقه من النقد والدراسة والتكريم، فكان يمتلك أدواته الثقافية ويجيد استخدامها حيث وصل إلى مكانة لم يصل إليها إلا قلة من الأدباء.
ويبين القيم أن الراهب يدرك معنى الكلمة جيداً ويجيد التغلغل في أعماق المدلولات والتحليق المبدع في آفاقها فتميزت رواياته وأعماله بالشاعرية واللغة الجيدة المتفردة التي اتسمت بواقعية قاسية ارتقت إلى مستوى كبير من الصدق والأصالة وقد نزع فيها إلى تحديث تقنياته السردية، فاستخدم التقطيع والصورة الفيلمية وتداخل الأزمنة والعودة إلى الوراء مع محافظته على تعددية الصوت واستلهام التراث السردي والقيام بنسف الزمن التقليدي ليخلق الزمن النصي المستقل عن أزمتنا.
ويستنتج الباحث أن هاني الراهب استفاد من استخدامه لتقنيات الرواية الفرنسية الجديدة من خلال التصوير الدقيق وتفتيت الحدث وتقليص الحوار في بعض الأحيان إلى درجة إعدامه، كما أن قصصه تميزت بحبكة محكمة ولغة مميزة استطاع من خلالها أن يدخل إلى أعماق شخصياته ويستنبط دواخلها الإنسانية والتباس ضياع فرصها في الحياة دون أن يبتعد فيها عن الهم القومي والاجتماعي.
ويبيّن الكتاب كيف أن الراهب كان حكاء بارعاً في قصصه، خفيف الظل وعميق المعنى على الرغم من كتابته للقصة كنوع من الاستراحة بين رواية وأخرى، حيث إنه في رواياته لا ينفصل عن البحث مع إصراره على التجريب والاستفادة من التجارب المتقدمة في العالم، لذلك صنف بين أوائل كتاب التجريب والتمرد في الوطن العربي لأنه قام بتفكيك لغة السرد وجعلها تنطلق بأكثر من دلالة معتمداً لغة الأثر الفني والتصوير السينمائي التي تحتوي المشهد الروائي.
ويؤكد الباحث أن أساليب ورؤى الراهب لم تكن مباشرة وتقليدية، فاهتم بالروح وبالإشراقات الأدبية الجديدة حتى أصبحت الرواية عنده رمزاً تمكن من خلاله أن يجمع بين التفاؤلية البسيطة والعميقة والتشاؤمية المتمردة، مشيراً إلى أنه جعل من الصوت العنصر الأهم في رواياته وهو الصوت الذاتي الذي يبني رواياته عليه حيث استطاع أن يمنح القارئ حساً بالتماهي معه ليصل إلى معالجة كل القضايا المهمة السياسية والاجتماعية.
ويتضمن الكتاب توثيقاً لأعمال الراهب الروائية وهي تسعة أعمال، منها المهزومون.. الوباء.. بلد واحد هو العالم وثلاث مجموعات قصصية، إضافة إلى مئات المقالات الصحفية والدراسات المتمردة الحافلة بالسخرية.. يذكر أن الكتاب من منشورات الهيئة العامة السورية للكتاب يقع في 509 صفحات من القطع الكبير. 

 

 

خارج الطيف.. مجموعة شعرية تتحدث عن الحب والغربة لجهاد الأحمدية

تضمنت مجموعة «خارج الطيف» للشاعر جهاد عارف الأحمدية قصائد غزلية وعاطفية تعتمد على القص الشعري المتضمن لقصص واقعية حدثت بالواقع أو جاءت على شاكلته، إضافة إلى الحزن والغربة اللذين أخذا مكاناً مهماً في المجموعة.
يتكئ الشاعر الأحمدية على التراث العربي القديم وهو يتحدث عن الحب نظراً للقيمة التاريخية المتجذرة في أعماقه لمثل تلك القصائد التراثية التي أوصلت إلينا مدى عراقة الحب وسمّوه عند أغلبهم، فكان عنترة العبسي نموذجاً ماثلاً عبر التاريخ وعبر قصيدة الأحمدية التي عنوانها «هل» وهي محاكاة للمعلقة «هل غادر الشعراء من متردم» فأتت قصيدة الأحمدية مطابقة للروي والقافية والبحر الخليلي يقول فيها:
هل غادر الشعراء من عسل
ما أمطروه بوابل القبل
حتى أحبك غير ما فعلوا
يا حلوة العينين والمقل
وأقول للآتين من غدنا
هذي أغانينا بلا خجل
لكنني أهوى كما أهوى
وأريق أشعاري على طللي.
ويظهر الأحمدية بعض الصفات الكامنة في شخصية المرأة وهي إخفاء ما تكنّه من مشاعر وعواطف حتى يبادر الرجل بكشف عواطفه إليها وهي حالة فطرية عند المرأة وقد خلقها اللـه فيها ومهما كانت الرغبة جامحة في داخلها تحاول أن تخلق مبرراً لإخفائها، يقول في قصيدة مفاجأة فاجأتها في مهرجان غرورها تستعرض الأحلام قبل صدورها فتضيف فاصلة وتمحو هامشاً وتضمن الرغبات بين سطورها. وفي المجموعة يبوح الشاعر بما تخلفه الغربة من آلام وأوجاع يتجاوز فيها الشكل التقليدي في الحديث عن الغربة ويستخدم الدلالات المجازية التي ترفع من السوية الفنية للنص الشعري فتصبح الغربة لوحة تشكيلية تتضمن الجمال والحزن، حيث تمكن من تشكيل البنية الشعرية بطريقة وضع فيها كل أساس في مكانه، إضافة إلى الإيقاع الموسيقي الذي ارتكز على تفعيلة من البحر المتقارب تتلاءم مع الغربة وأحزانها يقول في قصيدة «سارق النار»: عصافير آمالي العائدة/ تمر تباعاً.. على شاشة القلب.. تنقر قمح المواجع.. عن راحتي.. وتشرب.. من مقلتي الشاردة..
ويبدو في المجموعة أن الشاعر الأحمدية يميل في عواطفه إلى النص الكلاسيكي وإن كانت قصائده تأتي على شكل نتف أو مقطوعات صغيرة، فالقصيدة الحديثة التي يمثلها شعر التفعيلة تتراجع فيها العاطفة ويخف الدفق الشعوري في التراكيب، علماً أنه يقيد القفلة النهائية للمقطوعة الشعرية لتأتي قريبة من قصيدة الشطرين.
يقول في قصيدة غواة:
هل يا ترى أشرقت في شرب المدام أم أن بعض الخمر.. يكفي أن تغازله.. الشفاه برشفة فيطير من فرح.. وينتحل الغمام.
ويختم الشاعر الأحمدية مجموعته بقصيدة إلى شعب غزة يرصد فيها الحالة الإنسانية المتدهورة التي يعيشها أهل غزة ومدى تسلط الكيان الصهويني عليه واستخدام كافة وسائل القتل والدمار المتطورة في العدوان عليهم أمام صمت العرب والعالم يقول في قصيدة غزة:
في القلب عين على غزة وعين أبرقت.. حزناً على امرأة.. تلملم ما تناثر.. من تفاصيل أبيها.. المنشول من بحر الركام.
يذكر أن المجموعة من منشورات اتحاد الكتاب العرب تقع في 120 صفحة من القطع المتوسط.

 

 

سكان ماتحت الأرض.. قصة للكاتب الروسي يوغاريلسكي

قصة الدجاجة السوداء أو سكان ماتحت الأرض هي للكاتب الروسي ألكسي بيروفسكي الذي اتخذ لنفسه اسماً أدبياً هو أنتوني يوغاريلسكي نسبة إلى قرية عاش فيها وهي يوغاريلسكي وكتب هذه القصة التي ترجمتها آنا عكاش إلى ابن أخته البوشا ذي العشر سنوات الذي أصبح شاعراً روسياً مشهوراً هو ألكسي تولستوي.
تتصف القصة بسيطرة الخيال المجنح على الأسلوب السردي الطويل الذي يقترب كثيراً من أسلوب السرد الروائي ويشبهه من حيث الأسس والمقومات معتمداً على الكلاسيكية التي تعتبر الحبكة أهم ركائزها وصولاً إلى نهاية الحدث الذي يترك أثراً في ذاكرة القارئ.
تطرح القصة فكرة التعامل الاجتماعي اللطيف ومبدأ الرفق بالحيوان من خلال محبة الطفل إليوشا إلى الدجاجات وتعلقه بالدجاجة السوداء بشكل خاص، فجعل الكاتب حالة من الألفة بين الدجاجة وبين إليوشا الذي أظهر ذعره الشديد عندما اختفت الدجاجة.
ويجسد يوغاريلسكي حالة الإحسان التي تؤدي إلى نتائج تقدير المعروف من خلال الآخرين عبر وسائل تعبير تميزت بالدلالات، فبدأت الدجاجة السوداء تأتي إليه بأشكال مختلفة وتقوده إلى عوالم أخرى تسعى إلى فائدته وتحقيق النجاح إليه بعد المحبة والمعروف الذي قدمه لها.
وقد تبين من خلال الصنعة الخيالية الأدبية عند الكاتب أن الدجاجة هي وزير متخفٍ يعيش في عالم آخر تحت الأرض بدأ ينقل إليه الطفل ويقدم له الأشياء السحرية التي تساعده في التفوق على أقرانه فوق الأرض.
يشير الكاتب إلى خطورة عدم الاعتماد على النفس وأن نتيجة النجاح الذي يأتي دون تعب يؤدي إلى الفشل الذريع بعد أن قدم له سكان تحت الأرض حبة قنب تساعده على الإجابة التي يطرح أسئلتها المعلم في الصف وعندما ضاعت حبة القنب عاد بطل القصة إلى إخفاقه واحتقار معلمه وزملائه.
يوضح الأديب يوغاريلسكي أن إفشاء السر ظاهرة خطيرة لتنمية الأمانة والثقة بالنفس عند الطفل المتلقي، فتصبح في كبره مبدأ يعتمد عليه ويتعامل من خلاله، فإن الطفل في المرة الأولى فقد حبة القنب وفي المرة الثانية أفشى سرها لمعلمه بعد أن أكد عليه سكان تحت الأرض خطورة هذه الظاهرة التي تسبب كشفها إلى ضررهم ورحيلهم إلى عالم آخر وعودة الطفل إلى الخمول ومحاولة الاعتماد على النفس.
تعتمد القصة على العاطفة الإنسانية بغية إقناع الطفل المتلقي بالمبادئ والقيم التي يطرحها الكاتب وإبعاده عن السلوكيات السيئة، وإن تعاظم الخط البياني للعاطفة يعود سببه إلى حالة المحبة التي يكنها الأديب وهو مؤلف القصة إلى ابن اخته تولستوي وهو يأمل أن يزرع فيه مكارم الأخلاق.
تحتوي القصة مجموعة من الرسومات للفنانة التشكيلية تانيا الكيالي تعبر فيها عن تحولات الأحداث التي تمر فيها قصة الكاتب معتمدة الحالة الوسطية بين التعبير والتجريد في محاولة منها لتقديم رسوم موازية للأفكار الرئيسة في القصة.
يذكر أن الكتاب من منشورات الهيئة العامة السورية للكتاب/ منشورات الطفل يقع في 96 صفحة من القطع المتوسط.

الكاتب : جريدة النهضة / رقم العدد : 597

غاية الحزب السوري القومي الاجتماعي بعث نهضة سورية قومية اجتماعية تكفل تحقيق مبادئه وتعيد إلى الأمة السورية حيويتها وقوتها، وتنظيم حركة تؤدي إلى استقلال الأمة السورية استقلالاً تاماً وتثبيت سيادتها وإقامة نظام جديد يؤمن مصالحها ويرفع مستوى حياتها، والسعي لإنشاء جبهة عربية.

سعاده

مساحة حرة
لو دققنا النظر في تجربة الثورتين التونسية والمصرية من حيث هما ثورتان نجحتا في القضاء على الحاكم المستبد، لتبين لنا أن ما تبقى عليهما إنجازه أكثر بكثير مما أنجزتاه حتى الآن.
رفة جناح
كلما بدأ الحديث عن "النص البديل"، حضرت في الذهن مباشرة عبارة "الطاقة البديلة" التي تزين واجهات محلات الكهرباء بكثرة في هذه المرحلة بسبب الشحّ الكبير في التيار!.
كاريكاتير
عداد الزوار